NVMe SSD Storage Performance: Intel Z370 vs. AMD X470

تحميل برامج مجانية بروابط مباشرة






اليوم نحن ننظر إلى أداء التخزين عالي السرعة من خلال مقارنة شرائح AMD و Intel المكتبية العادية بأحدث وأحدث XPG SX8200 960GB SSD من ADATA. إن SX8200 عبارة عن نظام NVMe SSD للتعبئة المتسلسلة 3.2 جيجابايت / ثانية و 1.7 جيجا بايت / ثانية. نظرًا لأنه حل NVMe SSD سريع جدًا والذي يتم بيعه بسعر جذاب ، فهو أحد محركات الأقراص المفضلة اليوم بين المتحمسين ، لذا فهو مثالي لمقارنة أداء وحدة التخزين الخاصة بأجهزة AMD's X470 و chipsets Z370 من Intel.



تم إطلاق سلسلة SX8200 ، التي تم إطلاقها قبل بضعة أشهر ، أحدث وحدة تحكم Silicon Motion SM2262 ، تدعم 8 قنوات NAND ، و ARM Cortex-R5 رباعي النواة ، و NVMe 1.3 ، و LDPC ECC ، و RAID ، والمزيد.






يتم توصيلها إلى وحدة التحكم بأربعة رقائق ذاكرة TCL NAND ثلاثية الطبقات من 64 طبقة من ميكرون بالإضافة إلى رقاقتين NAME DDR3 DRAM التي تعمل كمخزن سريع عالي السرعة. مثل معظم محركات أقراص NVMe SSD ، تستخدم عائلة SX8200 عامل الشكل M.2 2280 ويستفيد الحد الأقصى للأداء من واجهة PCIe 3.0 x4. تقدم السلسلة طرازات 240 جيجابايت ، و 480 جيجابايت ، و 960 جيجابايت ، وكما ذكرنا من قبل فإن الأسعار تنافسية للغاية.



كانت إنتل أول من تبنى جهاز التحكم SM2262 مع سلسلة 760p ، واليوم يمكن الحصول على الموديل 1TB مقابل 370 دولار. ومنذ ذلك الحين ، قامت HP بتقليلها باستخدام الطراز EX920 الذي يكلف 300 دولار فقط لكل 1 تيرابايت. لم تتمكن شركة ADATA من الفوز على HP حيث أن جهاز SX8200 بسعة 960 جيجابايت يأتي بسعر 350 دولارًا أمريكيًا.





بالنسبة لأولئك الذين يهتمون في الموديلات أرخص بكثير من 240 جيجابايت و 256 جيجابايت ، فإن ADATA أكثر قدرة على المنافسة. يتم بيع طراز 240 جيجابايت مقابل 90 دولارًا فقط ، بينما تطلب HP 110 دولار وإنتل 115 دولارًا. تقدم شركة ADATA أيضًا ضمانًا لمدة 5 أعوام و 160 تيرابايت مكتوبة للنموذج الأساسي ، و 320 تيرابايت مكتوبة لإصدار 480 جيجابايت و 640 تيرابايت ضخمة مكتوبة لنموذج 960 جيجابايت لدينا في متناول اليد.



اختبار ملاحظات



لإجراء اختبار على النظام الأساسي Intel Z370 ، نستخدم Asrock Z370 Taichi الذي يتميز بثلاث فتحات M.2 ، ومثل معظم اللوحات الرئيسية Z370 ، يتم توصيلها بمجموعة الشرائح. في المجموع ، تدعم مجموعة شرائح Z370 ما يصل إلى 30 مسارًا للإدخال / الإخراج عالي السرعة ، وتخصص 6 منها كمنافذ USB 3.0. هذا يترك 24 ليتم تقسيمها على PCIe و SATA و USB 3.0. يحتوي Taichi على 34 ممرًا لا تعمل ، وما فعلوه هنا هو الممرات المشتركة ، لذلك إذا كنت تستخدم جميع فتحات M.2 ، فسيتم تعطيل نصف منافذ SATA.



يتم توصيل فتحات PCIe 3.0 x16 الثلاثة الموجودة على Z370 Taichi مباشرة بوحدة المعالجة المركزية وبالتالي لا نشارك النطاق الترددي مع أي من فتحات M.2. بالنسبة إلى النظام الأساسي Z370 ، هذه ليست مشكلة كبيرة نظرًا لأن مجموعة شرائح Z370 تتصل بالوحدة CPU باستخدام DMI 3.0 ، مما يتيح سعة نقل تبلغ 3.93 غيغابايت / ثانية. من ناحية أخرى ، تستخدم مجموعة H310 من الرقائق السفلية ، مثالاً ، الطراز DMI 2.0 القديم ، ولذلك فهو يقتصر على عرض نطاق يبلغ 2.0 جيجابايت / ثانية.





هذه مشكلة تتعلق بمحركات أقراص NVMe SSD عالية السرعة حيث يمكنها تقليل أدائها بشكل كبير ، ولماذا من المهم أيضًا أن يكون أولئك الذين يمتلكون NVMe SSD دقيقين حيث يلتزمون بها.



حتى على اللوحات الأم AMD X470 الأحدث ، فإن شرائح X470 تقدم فقط ممرات PCIe 2.0 ، لذلك فإنها تعاني من نفس قيود النطاق الترددي مثل تلك الخاصة بمجموعة شرائح H310 من إنتل. يتميز Asrock X470 Taichi المستخدم في الاختبار بفتحتين M.2 ، حيث يتم توصيل الفتحة العلوية التي يشار إليها بـ M2 1 مباشرة إلى وحدة المعالجة المركزية ، وبالتالي تتمتع بوصلة PCIe 3.0 x4. يتم توصيل الفتحة الثانية التي تسمى M2 2 بمجموعة الشرائح ولذلك فهي تقتصر على عرض النطاق الترددي PCIe 2.0 x4.



باستخدام NVMe SSD واحد مثل ADATA SX8200 ، ما مدى تأثير ذلك على الأداء؟ حسنًا ، دعنا نكتشف أن علينا ...








معايير





أولاً ، لدينا الأداء المتسلسل للقراءة والكتابة في AS SSD Benchmark. يُعد هذا معيارًا صعبًا لمحركات أقراص الحالة الثابتة نظرًا لأنه لا يستخدم بيانات قابلة للضغط لهذه الاختبارات ، لذا غالبًا ما يُنظر إليه على أنه سيناريو أسوأ الحالات. لذا ، حيث يمكن أن تظهر المقاييس الأخرى أداءً متسلسلًا للقراءة يصل إلى 3 - 3.2 غيغابايت / ثانية ، فإننا هنا مقصورًا على 2.7 غيغابايت / ثانية ، والتي لا تزال تتميز بالحريّة على جميع الحسابات.



كتابة الأداء هو المكان الذي تتوقع أن يحصل فيه على مواصفات SX8200 بأقل من 1.7 جيجا بايت / ثانية. والآن ، حيث حققت المنصات Z370 و X470 نتائج متشابهة جدًا عند استخدام اتصال PCIe 3.0 x4 ، نرى عند تشغيل SSD من خلال مجموعة شرائح على لوحة X470 أن الأداء محدود للغاية. يتم تقليل سرعة القراءة بنسبة 50٪ بينما يتم تقليل عرض النطاق الترددي بنسبة 20٪ تقريبًا.





هنا نرى أنه نظرًا لأن الأداء أبطأ كثيرًا عند قراءة ملف 4K واحد والكتابة ، فإن النطاق الترددي المحدود الخاص بتكوين شرائح X470 لا يكون مؤثرًا. ومع ذلك ، ما زلنا نرى انخفاضًا بنسبة 13٪ في أداء الكتابة.





في هذا الاختبار ، يتم إجراء 64 طلبًا للحصول على 4 آلاف من البيانات في وقت واحد ، على الرغم من أن هذا أكثر من عبء عمل الخادم ، إلا أن الحوسبة العامة عادةً ما تقدم عددًا قليلاً من الطلبات المتزامنة. لا يزال هذا هو أفضل اختبار لتعظيم SSDs عشوائية 4K قراءة وكتابة الأداء. هنا نرى عند الاتصال بشريحة X47 ، فإن معدل النقل محدود بنسبة 30٪ عند النظر إلى أداء الكتابة.





إليك نظرة سريعة على وقت الوصول ، كن على علم بأن المستوى الأقل هنا أفضل. تتميز منصة Ryzen بالميزة هنا عندما تكون متصلة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية (CPU) وقد ساعد ذلك على تقليل وقت الوصول بشكل طفيف.










بعد ذلك ، لدينا اختبار ISO للملف ، وهو عبارة عن مقياس للنسخ على القرص. هنا كان نظام Ryzen أسرع من نظام Core i7 عند توصيله بوحدة المعالجة المركزية. ومع ذلك ، أدى توصيل SSD إلى مجموعة الشرائح إلى خفض الأداء بنسبة 25٪ تقريبًا ، مما أدى إلى تقليل الإنتاجية إلى 1.4 جيجابايت / ثانية.





يتميز اختبار نسخ البرنامج بعدد كبير من الملفات الصغيرة غير المضغوطة ونتيجة لذلك يتم تقليل معدل النقل بشكل كبير. في هذه المرة ، لا نرى سوى انخفاض بنسبة 10٪ في الإنتاجية لمنصة Ryzen عند الاتصال عبر مجموعة الشرائح ، على الرغم من أن هذا لا يزال يمثل خفضًا كبيرًا في الإنتاجية.





ثم لدينا اختبار نسخة اللعبة الذي يحتوي على مزيج من الملفات الصغيرة والكبيرة والمضغوطة وغير المضغوطة. هذه المرة نرى انخفاضًا في الإنتاجية بنسبة 13٪ لنظام Ryzen عند الاتصال عبر مجموعة الشرائح. هذا يجب الإشارة إلى أنه حتى توصيل CPU الأمثل لمنصة Ryzen ظل أبطأ بنسبة 8٪ من نظام Intel Z370 باستخدام 8700K.





يستخدم معيار القرص ATTO بيانات انضغاطية حتى نرى قمة الأداء المتسلسل الذروة عند حوالي 3 جيجابايت / ثانية في هذا الاختبار. وبمجرد أن نصل إلى أحجام ملفات 128 كيلوبايت ، فإن أداء Ryzen و Core i7 يتشابهان كثيرًا ، على الأقل عند توصيل SSD مباشرةً بوحدة المعالجة المركزية على نظام Ryzen.








كان نظام Ryzen أبطأ بنسبة 20 ٪ عند العمل مع ملفات أصغر من 128KB وهو هامش هام إلى حد ما. بالطبع كان أبطأ بكثير مرة أخرى عند الاتصال عبر شرائح ، وخاصة بالنسبة لاختبارات حجم الملف أكبر.





أخيرا هذه المرة عند قياس أداء الكتابة كان النظام الأساسي Z370 باستخدام 8700K أسرع في جميع اختبارات ATT Disk Benchmark.



ملاحظات ختامية



استخدام NVMe SSD عالي الأداء إلى حد ما يمكن خفض أداء القراءة بنسبة تصل إلى 50٪ على اللوحة الأم AM4 إذا قمت بتثبيتها في الفتحة M.2 الخاطئة. بالنسبة للجزء الأكبر سيتم تقليل الإنتاجية بنسبة 10٪ على الأقل ، وفي كثير من الأحيان سيظهر تخفيض بنسبة 20٪.



يقال أن هذا الانخفاض في الإنتاجية لن يتم ملاحظته على الأرجح بالنسبة للمهام اليومية ، بما في ذلك الألعاب وتحميل الألعاب ، لذلك بالنسبة لمعظمكم ، فهي ليست مشكلة خطيرة. ومع ذلك ، إذا كنت قد دفعت أموالًا جيدة لضمان الأداء السريع للقراءة والكتابة ، فيجب عليك أيضًا التأكد من ضربها في الفتحة المناسبة. إن جعل هذه المهمة أسهل قليلاً من صناع اللوحات الرئيسية الذين يحددون النطاق الترددي لفتحات M.2 ، لذا تأكد من استشارة الدليل للتأكد من حصولك على كل الـ GB الذي يجب أن تكون عليه.





أما بالنسبة لمستخدمي إنتل ، فهو أبسط قليلاً لأن مجموعة الشرائح لديها النطاق الترددي الكامل إلى وحدة المعالجة المركزية ، لذلك يكون التباطؤ هناك ضئيلاً.



أما بالنسبة لـ XPG SX8200 من ADATA ، فهي ميزة جيدة للغاية في NVMe SSD ، ولا سيما طرازات 240 و 480 جيجابايت. ستكون الخطوة التالية محاولة الحصول على يدي على محرك أقراص ثاني لبعض اختبارات RAID. من المؤكد أن هذا سيأتي ببعض النتائج المثيرة للاهتمام على هذه المنصات.



استمر في القراءة



اختصارات التسوق







,روابط التحميل مصدر المقالة

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق