ما هو فكور وكيف يساعد مع رفع تردد التشغيل؟

تحميل برامج مجانية بروابط مباشرة







لماذا يهم: Vcore ، أو الجهد الأساسي ، هو الجهد الذي يتم توفيره لتشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك. ترتبط كمية الطاقة التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية وكمية الحرارة المتولدة بمقدار الجهد الذي ترسمه. يحدد تعريف تعريف الجهد ، أو VID ، مقدار الجهد الذي تحتاجه وحدة المعالجة المركزية للحفاظ على الثبات عند سرعات الساعة الافتراضية.


يختلف الفولتية الأساسية لكل طراز معالج ، وعلى الرغم من أن جميع وحدات المعالجة المركزية من نفس الطراز لها نفس VID ، فإن كل العينات لا تحافظ على الثبات عند سرعات الساعة نفسها و Vcore بسبب الاختلافات الطفيفة في جودة السيليكون. يتم اختبار كل عينة من نفس نموذج وحدة المعالجة المركزية للحفاظ على الثبات في السرعات الافتراضية و VID التي تحددها الشركة المصنعة.



يحافظ الفولتية الأساسية على قيمة ثابتة أثناء استخدام وحدة المعالجة المركزية ؛ ومع ذلك ، في بعض الأحيان تحت عبء العمل الثقيل يمكن أن تتقلب. يعرف هذا باسم Vdroop ويمكن تصحيحه باستخدام معايرة خط الحمل. وهذا ينطبق على الجهد الإضافي مع زيادة التحميل للحفاظ على ثبات وحدة المعالجة المركزية.




فكور ووفيركلوكينغ



عندما يتعلق الأمر برفع تردد التشغيل ، يمكنك فقط دفع وتيرة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك حتى الآن قبل أن تبدأ وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك في تجربة عدم الاستقرار. قد تبدأ البرامج في التعطل أو الإغلاق ، قد يعاني أداء الألعاب أو قد يفشل الكمبيوتر في التمهيد. هذا لأن المعالج لا يحصل على ما يكفي من الجهد للحفاظ على استقرار النظام.



زيادة الجهد تسمح لك بالاتصال الهاتفي في رفع تردد التشغيل المثالي.



لضبط الجهد ، ستحتاج إلى التمهيد في BIOS اللوحة الأم وإجراء تعديلات هناك. يتم التعبير عن Vcore كقيمة عشرية مثل 1.235v. بشكل افتراضي ، يتم تعيين التحكم في الجهد إلى تلقائي ؛ يمكن تجاوز هذا عن طريق كتابة أي قيمة. تأكد من عدم تجاوز الحد الأقصى الموصى به لمعالجك.





قبل ضبط Vcore بدقة ، من المهم العثور على قيمة خط أساسية جيدة لسرعة معينة. يختلف هذا من نموذج إلى آخر ، ولكن قد يكون من المفيد قراءة المراجعات الخاصة بوحدة المعالجة المركزية ، خاصة تلك التي تركز على رفع تردد التشغيل.



معظم المنشورات ستدرج الجهد المطلوب للحفاظ على سرعات مختلفة. كل عينة وحدة المعالجة المركزية مختلفة وستحتاج إلى ضبط الجهد قبل استدعاء ذلك ؛ ومع ذلك ، توفر هذه القيم نقطة بداية جيدة.





إذا قمت بتمهيد جهازك ولم تجد أي مشاكل في الثبات ، فأنت تعرف أن الوقت قد حان للبدء في خفض الجهد. عند رفع تردد التشغيل ، وتريد أن تجد أدنى الجهد اللازم للحفاظ على الاستقرار. مزيد من الجهد يساوي المزيد من الحرارة وهذا سوف يسمح لك للحفاظ على درجات الحرارة تحت السيطرة.





الطريقة الأسلم لضبط الجهد تكون بزيادات من 0،01 فولت. خفض الجهد حتى يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك تظهر علامات عدم الاستقرار تحت الحمل. استخدم برنامجًا مثل Extreme Tuning Utility (XTU) من Intel أو برنامج Prime95 لاختبار التحمل.



إذا فشل الاختبار أو تعطل ، فأنت بحاجة إلى رفع الجهد إلى نقطة الاستقرار السابقة. لتحقيق الكفاءة المثلى ، يمكنك زيادة الجهد عن طريق 0000 بدلاً من ذلك واختبارها مرة أخرى من أجل الثبات.










على عكس ذلك ، إذا لم تكن overclock لديك مستقرة في الجهد الأساسي الخاص بك ، فسوف تحتاج إلى زيادة الجهد حتى لا يظهر الكمبيوتر الخاص بك أي تأثيرات ضارة ، ثم تقليل الزيادات من 005 إلى ضبط.





Undervolting



رفع تردد التشغيل ليس هو الوقت الوحيد الذي يمكن أن يكون مفيدا لضبط الجهد. كما ذكرنا ، فإن مستويات الجهد العالي تجعل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك تولد حرارة أكبر ، بغض النظر عن التردد. قد تحتوي بعض عينات وحدة المعالجة المركزية على VID أعلى من المطلوب بالفعل في التردد الافتراضي. يتيح لك إبطاء التحكم في المعالج الخاص بك الحفاظ على الثبات مع تقليل درجات الحرارة وإطالة عمر المعالج.



من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن تعطيل Turbo Boost هو بديل أكثر فاعلية لسخان الحرارة. في حين أن هذا يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة ، فإنه ليس بديلاً لأن الغرض من انخفاض القيمة هو الحفاظ على نفس مستوى الأداء مع توليد حرارة أقل. عند إجراء التعديلات ، تنطبق المبادئ نفسها هنا كما هو الحال مع رفع السرعة ، مما يؤدي إلى تقليل Vcore بزيادات من 0،01 ومن ثم ضبط مع تعديلات 005.



اقرأ المزيد







,روابط التحميل مصدر المقالة

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق